نبذة عن الكليـــــــة


التعريف بالكلية


كلية التربية البدنية هي إحدى كليات العلوم التطبيقية التابعة لجامعة مصراتة، ومقرها مدينة مصراتة، وهي تناظر الكليات المتخصصة في علوم التربية البدنية والرياضة.

رؤيـــــــة الــكليــــة


تتطلع كلية التربية البدنية إلى أن تشغل مكاناً مرموقاً بين مؤسسات التعليم الجامعي والعالي على المستوى القومي والإقليمي والعالمي، وأن تقوم بدوراً رائداً في تطوير المجتمع الليبي من خلال الأبحاث العلمية المتخصصة والأنشطة المرتبطة ببيئة المجتمع بما يواكب متطلبات العصر ومتغيراته المتجددة.

 رسـالـــة الـكليـــــة


تسعى الكلية إلى تقديم الخريجين ذوي المستوى العلمي والعملي المتميز والمتخصصين في مختلف المجالات الرياضية بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل في المجتمع الليبي وبما يستوفي معايير الجودة على المستوى العالمي ، مع الحرص على إجراء الأبحاث العلمية المتميزة والمرتبطة بالبيئة الليبية والتي تساير التطور العالمي في المجال العلمي الرياضي.

  أهـــداف الــكليـــة


تهدف الدراسة الجامعية في كلية التربية البدنية إلى تحقيق ما يأتي:

أولاً : في مجال إعداد الطلاب:

1 إعداد معلمين لمادة التربية البدنية في جميع مراحل التعلم.

2- إعداد كوادر متخصصة في مجال العلاج الطبيعي والتأهيل الحركي.

3- إعداد متخصصين في مجال التدريب الرياضي للعمل كمدربين بالأندية الرياضية ومدارس الناشئين وجميع القطاعات العامة والخاصة لمختلف الرياضات والألعاب.

4- إعداد كوادر مؤهلة في مجال إدارة المؤسسات الرياضية والشبابية.

5- إعداد مؤهلين في مجال الإعلام الرياضي.

6 التطوير المستمر للمناهج والمقررات الدراسية بما يوافق التطور الإقليمي والعالمي لها وإثراء البيئة الأكاديمية والفكرية بما هو جديد ومستحدث لتحسين العملية التربوية والتعليمية.

7- تدريب الطلاب على استخدام ما يكتسبوه من خبرات ومعلومات خلال دراستهم بالكلية على حل مختلف المشكلات في المجالات العلمية بالمجتمع والتي تتناسب مع تخصصاتهم.

ثانياً: في مجال تطوير كفاءة أعضاء هيئة التدريس:

1 صقل وتنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس بالكلية من حيث الاستخدام الأمثل لتقنيات التعليم والاتصالات وكل ما هو حديث في مجال تكنولوجيا التعليم.

2 صقل وتنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس من حيث كفاءة استخدام أساليب العرض التدريسي بما يتناسب مع كافة الإمكانات المتاحة وظروف التدريس.

3 دمج أعضاء هيئة التدريس في المجالات العلمية الرياضية المختلفة في المجتمع من أجل تمكينهم من التعديل المستمر في المقررات الدراسية بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل.

ثالثاً: في مجال البحث العلمي:

1 إجراء الأبحاث العلمية المتميزة والمبتكرة التي تحقق الاستفادة من كل ما هو جديد في المجال الرياضي.

2 توجيه الإهتمام لإجراء الأبحاث العلمية التي تحقق استفادة المجتمع من بيئته الخاصة.

3 توجيه اهتمام خاص لإجراء الأبحاث العلمية التي تحقق الاستفادة من العلوم المرتبطة بالرياضة في المجال الرياضي.

4 استقطاب الباحثين من خارج مدينة مصراتة للدراسة بكلية التربية البدنية بمصراتة من أجل القيام بدور رائد على المستوى القومي في مجال البحث العلمي.

5 استقطاب الباحثين من خارج ليبيا من أجل التفاعل العلمي والقيام بدور إقليمي رائد في مجال البحث العلمي.

6 دمج أعضاء هيئة التدريس في المجالات العملية الرياضية المختلفة في المجتمع من أجل تمكينهم من التوصل للمشكلات الفعلية في سوق العمل والبيئة والتي تحتاج إلى الحلول العلمية الممكن التوصل إليها من خلال الأبحاث العلمية، ومن أجل وضع الخطة البحثية العلمية للكلية وتعديلها باستمرار بما يتوافق مع مستحدثات سوق العمل والبيئة.

7- فتح دورات تطويرية لتحسين كفاءة أعضاء هيئة التدريس بالكلية ومعلمي ومدربي وأخصائي العلاج الطبيعي والتأهيل الحركي.

رابعاً: في مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة:

1 تنمية القدرة على ممارسة الأنشطة الرياضية البيئية لأفراد المجتمع من خلال أنشطة الكلية الداخلية والخارجية.

2 تقديم الحلول العلمية لمختلف المشكلات الرياضية في المجتمع.

3 المساهمة في تحسين البيئة وتشجيع المشاركة المجتمعية.

4 تبادل الخبرات والمعلومات مع الهيئات والمؤسسات التعليمية والثقافية الليبية والعربية والدولية، والتعاون معها في معالجة القضايا الرياضية المشتركة.